بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» برنامج ( القرائية) لتلاميذ الصف الأول الابتدائى
الإثنين يوليو 20, 2015 12:05 pm من طرف زائر

» اجتماع مسئول التعلم النشط
الإثنين أكتوبر 20, 2014 4:38 am من طرف زائر

» تنويه هام من طرف ماهر خليل
الجمعة يونيو 13, 2014 9:07 pm من طرف زائر

» شكرا لماهر بك
الجمعة يونيو 13, 2014 8:56 pm من طرف زائر

» القرائية للصف الثالث
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 9:29 pm من طرف زائر

» الاستراتيجيات الحديثة
الأربعاء مايو 29, 2013 7:24 pm من طرف رفعت عبدالجليل

» التعلم التعاوني
الأربعاء مايو 29, 2013 7:22 pm من طرف رفعت عبدالجليل

» من كسرالمألوف فى التعليم الى مواكبة العصروالتقدم بالتعلم النشط والناشط
الأحد مايو 26, 2013 10:41 pm من طرف زائر

» الى جنات ونهروالفردوس الاعلى استاذنا الخلوق عبدالمنعم الصفطى
الأحد مايو 26, 2013 2:26 pm من طرف زائر

منتدى ادارة ابو حماد التعليمية

مذكرتى فى التعلم النشط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مذكرتى فى التعلم النشط

مُساهمة  ???????? في الأربعاء أكتوبر 03, 2012 10:43 pm

[sub][justify]

وزارة التربية والتعليم
مديرية التعليم بالشرقية
إدارة شرق الزقازيق التعليمية
المكتب الفنى للتعلم النشط
والتقويم التربوى الشامل
مذكرتى فى التعلم النشط وفوائده واستراتيجياته


مع تحيات أعضاء المكتب الفنى للتعلم النشط
اعداد مسئول التعلم النشط مدير مرحلة التعليم الابتدائي ماهرمحمد خليل الأستاذ / السيد أحمد حسن
تحت إشراف ورعاية المربى الفاضل
الأستاذ / أحمد خليل غنيم
مدير عام الإدارة


فلسفة التعلم النشط

وهو فلسفة تربوية تعتمد على ايجابية المتعلم في الموقف التعليمي ، وتشمل جميع الممارسات التربوية والإجراءات التدريسية التي تهدف إلى تفعيل دور المتعلم وتعظيمه حيث يتم التعلم من خلال العمل والبحث والتجريب .
تعريف التعلم النشط

* طريقة تدريس تقوم على إشراك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه.
* رؤية جديدة حول التعلم تحدد العلاقة بين المعلم و التلميذ والمحتوى داخل سياق يتسم بملامح
العمل الديمقراطي .
* رؤية تعليمية تقوم على ايجابية التلميذ ودور المعلم بكونه ميسر للتعلم القائم على المعنى .
أهداف التعلم النشط وأبرز فوائده :- تتمثل أهم أهداف التعلم النشط في الآتي :
١- تشجيع الطلاب على اكتساب مهارات التفكير الناقد العديدة.
٢- تشجيع الطلاب على القراءة الناقدة .
٣- التنويع في الأنشطة التعليمية الملائمة للطلبة لتحقيق الأهداف التربوية المنشودة.
٤- دعم الثقة بالنفس لدى المتعلمين نحو ميادين المعرفة المتنوعة .
٥ ـ مساعدة المتعلمين على اكتشاف القضايا المهمة .
٦ ـ تشجيع الطلاب على طرح الأمثلة المختلفة . ٧ ـ تشجيع الطلاب على حل المشكلات.
٨- تحديد كيفية تعلم الطلاب للمواد الدراسية المختلفة .
• يعمل علي استثارة معارف المتعلمين السابقة عند تعلم المعارف الجديدة
• يتوصل المتعلمون من خلاله إلى حلول ذات معني للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار عندهم و ليس استخدام حلول جاهز من أشخاص آخرين .
• يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .
• الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ثم ربطها يبعضها ، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة ...
• المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه ، خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر .
• يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة ، وهذا له دورهام في النمو المعرفي لدي المتعلم .
أ سس التعلم النشط
**********************
• اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده
• اشتراك التلاميذ في تحديد أهدافهم التعليمية
• تنوع مصادر التعلم
• استخدام استراتيجيات التدريس المتمركزة حول التلميذ والتي تتناسب مع قدراته
واهتماماته وأنماط تعلمه والذكاءات التي يتمتع بها
• الاعتماد على تقويم التلاميذ أنفسهم وزملائهم
• إتاحة التواصل في جميع الاتجاهات بين المتعلمين وبين المعلم
• السماح للتلاميذ بالإدارة الذاتية وإشاعة جو من الطمأنينة والمرح والمتعة أثناء التعلم
• تعلم كل تلميذ حسب سرعته الذاتية
• مساعدة التلميذ على فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف لديه

مميزات التعلم النشط
***********************
-- يزيد من اندماج التلاميذ في العمل ويجعل التعلم متعة وبهجة .
-- يحفز التلاميذ على كثرة الإنتاج وتنوعه .
-- ينمي العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ وبعضهم البعض وبين المعلم .
-- ينمي القدرة على التفكير والبحث .
-- يعود التلاميذ على إتباع قواعد العمل وينمي لديهم اتجاهات وقيم ايجابية .
ـ يساعد في إيجاد تفاعل ايجابي بين التلاميذ.
ــ يعزز التنافس الايجابي بين التلاميذ.
-- ينمي لديهم اتجاهات وقيم ايجابية .
-- يعزز روح المسئولية والمبادئ لدى الأفراد .
معوقات التعلم النشط
• الخوف من تجريب أي جديد . * قصر زمن الحصة .
• ازدحام المتعلمين في بعض الصفوف . * نقص بعض الأدوات والأجهزة .
• الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .
• عدم تعلم محتوى كاف. * الخوف من فقدان السيطرة على المتعلمين .
• قلة مهارة المعلمين في مهارات إدارة المناقشات .
• الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم .

دور المعلم في التعلم النشط :-

١- تشجيع الطلاب ومساعدتهم على التعلم .
٢- إيجاد التوازن بين الأنشطة التعليمية الفردية والجماعية .
٣- التركيز على القضايا الخاصة بأخلاقيات التعلم والتعليم
٤- يحافظ على استمرارية الدافعية في عملية التعلم .
٥-تدريب الطلاب على أساليب التعلم النشط مع طرح التمرينات عليها .
٦- القيام بدور الباحث وموثق للمعلومات
٧ - تهيئة البيئة التعليمية المحيطة بالطلاب .
٨- المشاركة في بناء المعرفة.
دور المتعلم في التعلم النشط :-

١ - الرغبة الحقيقية للمشاركة في الخبرات التعليمية غير الرسمية.
٢ - تقدير قيمة تبادل الأفكار والآراء مع الآخرين.
٣- الالتزام ببذل الجهد المطلوب وتخصيص الوقت اللازم من أجل اللقاءات المنتظمة مع
المرشد النفسي في المدرسة .
٤ - توضيح الحاجات الإرشادية والآمال والطموحات لكل من المعلم والمرشد النفسي.
٥ - فهم الطالب بأن نموه وتطوره كفرد يبدأ من ذاته أولاً
٦ - تقبل الطالب للنصائح والاقتراحات من المعلمين والمتخصصين على أساس من المودة والصداقة
٧- يتمتع الطالب في الموقف التعليمي النشط بالإيجابية والفاعلية
٨-يكون الطالب مشاركاً في تخطيط وتنفيذ الدروس .
وبأسلوب آخر
1- يتمتع التلميذ في الموقف التعليمي النشط بالايجابية والفاعلية
2- يكون التلميذ مشاركا في تخطيط وتنفيذ الدروس
3- يبحث التلميذ عن المعلومة بنفسه من مصادر متعددة
4- يشارك في تقييم نفسه ويحدد مدى ما حققه من أهداف
5- يمارس التلاميذ أنشطة تعليمية متنوعة
6- يشترك التلميذ مع زملائه في تعاون جماعي
7- يبادر التلميذ بطرح الأسئلة أو التعليق على ما يقال أو يطرح أ فكار أو آراءا جديدة
8- يكون له القدرة على المناقشة وإدارة الحوار

الفرق بين التعلم التقليدي و التعلم النشط

التعليم التقليدي التعلم النشط

• يعتمد علي الحفظ والتلقين • يعتمد علي الحوار والمناقشة.
• يعتمد علي المعلم كمركز للعملية التعليمية • يعتمد علي المتعلم كمركز للعملية التعليمية
• تعتمد عملية التعلم فيه علي السبورة والكتاب • تعتمد عملية التعلم فيه علي النشاط
• يكون فيه التلميذ سلبيا مقيد الحركة فى مكان ثابت طوال اليوم • يعتمد علي تنقل التلميذ بين المجموعات ومصادر التعلم والتنوع فى الجلوس
• يهتم بالنواحي التحصيلية فقط • يهتم بجميع جوانب النمو المختلفة للتلميذ

طرق التدريس الأكثر مناسبة للتعلم النشط :-

بناء على تعريف التعلم النشط فإن طرق التدريس الأكثر مناسبة لتدريسه هي :-
• طريقة العصف الذهنى .
• طريقة الحوار والمناقشة .
• طريقة التعلم التعاوني .
• طريقة لعب الأدوار .
• طريقة الرحلات الميدانية .
• تعلم الأقران .
• التعلم الذاتى .







ا

استراتيجيات التعلم النشط

يتمتع التعلم النشط بكم كبير من الاستراتيجيات الجيدة، التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف المنشودة بأقل وقت وجهد، ونتائج إيجابية، ولكن بشرط تعاون الطالب والمعلم في العمل الجاد المثمر، وتنويع هذه الاستراتيجيات حسب مستوى الطلاب والأهداف المنشودة، والمتتبع لأدبيات التعلم النشط يجد أن الكتاب والمهتمين قد رصدوا استراتيجيات كثيرة للتعلم النشط، التي تحتاج إلى دقة من المعلم في استخدامها وضرورة التدرب عليها قبل تطبيقها من أجل نتائج مثمرة، والبعد عن الارتباك وملل الطلاب في حالة عدم معرفة المعلم بالتطبيق الصحيح للإستراتيجية .ومن هذه الاستراتيجيات استراتيجية التعلم التعاوني، حل المشكلات، العصف الذهني .
استراتيجية التعلم التعاوني

تعريف استراتيجية التعلم التعاوني

# هو "تعلم الطلاب معاً من خلال تواجدهم في مجموعات صغيرة تضم المستويات التحصيلية المختلفة من أجل تحقيق هدف محدد يتمثل في إنجاز المهام المختلفة ، بحيث يشعر كل طالب بأنه شريك فعال ومسئول عن نجاح أو فشل المجموعة " .
# ويعرف بأنه " نموذج تدريس يتطلب من الطلاب العمل مع بعضهم البعض، والحوار فيما بينهم فيما يتعلق بالمادة الدراسية ، وأن يعلم بعضهم بعضاً ، وأثناء هذا التفاعل الفعال تنمو لديهم مهارات شخصية و اجتماعية إيجابية ".
# ويمكن تعريف التعلم التعاوني بأنه طريقة من طرق التعلم يتم فيها تقسيم الطلاب إلى مجموعات غير متجانسة، وكل مجموعة مكونة من ( 3 ــ 5 )طلاب بحيث يعمل الطلاب معاً لتحقيق هدف مشترك، شعارهم " ننجح جميعاً أو نخسر جميعاً " .

فوائد التعلم التعاوني بالنسبة للمتعلم:

١ -إشباع حاجات الطلاب للتقدير والإنجاز والانتماء والعطف…إلخ.
٢ - رفع مستوى تحصيل الطلاب . ٣ - تكوين الإنسان التعاوني .
٤ - اختزال وتقليل الصراعات الموجودة بين أعضاء المجموعة الواحدة.
٥- يعمل على تقوية حس الموضوعية والحس المنطقي الأخلاقي.
٦ - مساعدة الطلاب على التفاعل الدائم.
٧ - تعلم السلوك الاجتماعي المناسب.
٨- تعلم الفرد الكثير عن نفسه وعن زملائه.
٩- مساعدة الطلاب على نمو التفكير .
وبالنسبة للمعلمین :

١- يتيح للمعلم الفرصة لتصحيح العمل الفردي للطلاب من خلال تنقله بين
المجموعات ومتابعة الطلاب الضعاف .
٢- يساعد المعلم على مراعاة حاجات الطلاب وقدراتهم.
٣- تقليل فترة عرض المعلومات للطلاب من قبل المعلم .
٤- يستطيع المعلم متابعة مجموعات قليلة بدلاً من عدد كبير من الطلاب.
٥- تقليل الأعمال التحريرية لدى المعلم مثل ( التصحيح ) لأنه سوف
يصحح للمجموعة ككل في بعض الأحيان .


أدوار ومهام الطالب في التعلم التعاوني :-

هناك العديد من الأدوار للطالب في التعلم التعاوني منها :-

• العضو : لا يمكن أن تعمل المجموعة التعاونية ما لم يكن أعضاؤها متعاونين.
• المادح : وهو الذي يمدح عمل المجموعة ويشجعها على الاستمرار.
• المراقب : ويتضمن دوره ما يلي:
١) الحصول على المذكرات وتوزيعها على أعضاء مجموعته . (
٢ ( الحصول على الأشياء الضرورية لإكمال عمل المجموعة مثل القاموس ).
٣ ) مراقبة صوت المجموعة ، وعند ارتفاعه إخبارهم بتخفيض مستوى صوتهم ).
٤ ( جمع عمل المجموعة وإعطائه للمعلم ).
• الموقت : يخبر مجموعته التعاونية بالوقت المستغرق في المهمة والوقت المتبقي.
• الكاتب : وهو من يقوم بتسجيل الإجابات الصحيحة .
• القارئ : وهو من يقوم بقراءة المادة المقررة بشكل جهري.
• الملخص : وهو من يقوم بتلخيص المادة .
• المفسر : وهو من يقوم بسرد ما فهموه بشكل جماعي بدون أخذ ملاحظات.
• معطي الفكرة : بحيث يقوم بتزويد المجموعة بالأفكار مثل أعتقد ، ربما.
•السائل : لأغراض تقديم المساعدة : بحيث يسأل أعضاء المجموعة إذا كانوا يحتاجون إلى مساعدة














استراتيجية حل المشكلات

معنى حل المشكلة

حل المشكلة هي الطريقة التي يستخدمها الفرد مستخدماً المعلومات والمهارات التي
اكتسبها سابقاً لمواجهة متطلبات الموقف الجديد، وعليه أن يعيد تنظيم ما تعلمه سابقاً
ويطبقه على الموقف الجديد الذي يواجهه، أما طريقة حل المشكلات فهي من الطرق التي
انبثقت من مفهوم المنهج الحديث والتي يتم التركيز عليها في التدريس؛ وذلك لمساعدة
الطلاب على إيجاد حلول للمشكلات التي تعترضهم وهي من الطرق التي تشجع على
البحث والتساؤل والتجريب وطريقة حل المشكلات تتطلب القدرة على التحليل والتركيب
لعناصر الموقف الذي يواجهه الفرد .
****************************
حل المشكلات تسير وفق خطوات مرتبة ومتدرجة، وذلك من أجل الوصول للحل بأسهل
طريقة وجهد، وهذه الخطوات قابلة للتغيير وهذا حسب الموقف والمعطيات حتى يصل الطالب إلى حل المشكلة وهذه الخطوات هي :
١- الشعور بالمشكلة.
٢- تحديد المشكلة.
٣- جمع المعلومات.
٤ - صياغة الفرضيات.
٥- اختيار الفرضيات واختبارها.
٦- التعميم.
٧- التطبيق .

استراتيجية العصف الذهني

تعد طريقة العصف الذهني في التعليم و التدريب من الطرق الحديثة التي تشجع
التفكير الإبداعي وتطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين و المتدربين في جو من الحرية والأمان يسمح بظهور كل الآراء والأفكار، حيث يكون المتدرب في قمة التفاعل مع الموقف، وتصلح هذه الطريقة في القضايا والموضوعات المفتوحة التي ليس لها
إجابة واحدة صحيحة .
تعريف استراتيجية العصف الذهني

١- هو إحدى أساليب المناقشة الجماعية التي تشجع بمقتضاتها أفراد مجموعة مكونة من
( 5 ــ 12 ) فردا بإشراف معلم لتوليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المتنوعة المبتكرة بشكل عفوي، تلقائي وفي مناخ مفتوح غير نقدي لا يحد من إطلاق هذه الأفكار التي تعد حلولاً لمشكلة محددة سلفاً".
٢ - توليد وإنتاج أفكار وآراء إبداعية من الأفراد والمجموعات لحل مشكلة معينة، وتكون هذه الأفكار والآراء جيدة ومفيدة. أي وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية للتفكير في كل الاتجاهات لتوليد أكبر قدر من الأفكار حول المشكلة أو الموضوع المطروح ، بحيث يتاح للفرد جوًا من الحرية يسمح بظهور كل الآراء والأفكار ".
٣- أسلوب يستخدم من أجل حفز وتوليد أكبر عدد ممكن من الأفكار الإبداعية حول موضوع معين خلال فترة زمنية محددة".



١- عدم انتقاد أفكار المشاركين مهما بدت سخيفة أو تافهة، حتى يكسر حاجز الخوف
والتردد لدى المشاركين.
٢- تشجيع المشاركين على إعطاء أكبر عدد ممكن من الأفكار دون التفات لنوعيتها، والترحيب
بالأفكار الغريبة أو المضحكة وغير المنطقية.
٣- التركيز على الكم المتولد من الأفكار .
٤- الملكية الجماعية للأفكار المطروحة ،وبإمكان أي مشارك الجمع بين فكرتين والخروج بفكرة جيدة أو معدله.

مع تحيات أعضاء المكتب الفنى
للتعلم النشط والتقويم الشامل
والمشرف العام المربى الفاضل مدير عام إدارة شرق
الأستاذ / أحمد أحمد خليل غنيم
وتحياتي ماهر خليل

????????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى